الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ExtraGeniusKareemkhaled
مهندس عبقري
مهندس عبقري
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 30
الموقع : http://www.extratechnology.co.uk/
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الجمعة يوليو 11, 2008 2:08 am

[size=12] [right]

[size=12]الاخراج :


المخرج : هو المتفرج هو الدارس والواعي والمقكر المسرحي الذي يعرف كل اصول اللعبة المسرحية .

الإخراج : هو ابراز او تجسيد محتوى نص مسرحي درامي يقوم به المخرج باستخدام ادواته الفنيه يصنع عرض مسرحي منتظم ومشرف على عمليه الانتاج المسرحي .

العرض المسرحي : 1- النص 2- الممثل 3- خشبه المسرح .

قاعده الامانه تعتمد على اساسيتين :-

· المخرج هو المبدع الثاني بعد المبدع الاول الذي هو الكاتب المسرحي .

· ان مهمه المخرج ليست هي ترجمه وتجسيد النص المسرحي انما ترجمه وتجسيد فكر الكاتب المسرحي من خلال الكاتب المسرحي وبالتالي المخرج لا يستطيع ان يحذف الجمل او حذف الشخصيات او يغير روح وفكر الكاتب .

· العلاقه بين المخرج والنص ومن اول هذه المعايير :

1- الإختيار اتفاق الرؤيه او التفسير مع الطبيعه الموجوده

2- ان تتوافق الامكانيات البشريه والماديه والتقنيه مع هذا النص امختار .

3- مكان وزمان عرض المسرحيه .

4- النص يتوافق مع سن الجمهور .

5- قاعده الامانه من خلال ابداعات ولا يكون يحتوي على فكره واحده .

· اوضاع الممثل على خشبه المسرح :

1- مواجهه .

2- 2-4\3 الصله .

3- بروفيل

4- -4\3 للداخل

5- باك

· الشوط الواجب توافرها في المخرج المسرحي :

1- الموهبه .

2- الخيال والابداع

3- ان يكون دارس دراسه اكاديميه متخصصه في مجال المسرح ويجب ان يعلم على قواعد اسس المسرحي .

4- ان يكون له خبره علميه وعمليه في مجال التخصصي .

5- ان تتوفر فيه روح القياده على الفنانيين والفنيين على خشبه المسرح .

6- ان يكون قادر على التعامل بكل ماهو جديد في مجال المسرح .

7- ان يكون عالم وفاهم بفن المدارس المختلفه وتوجيهه حسب فن مدرسته .

8- يجب ان تكون له رؤيه فكريه وفلسفيه تجاه مجتمعه .

التأكيد : هو عنصر اساسي في كل الفنون فهو التعبير عن اللب والجوهر عن القلب والروح بكل تصور , ليس في الطبيعه من تأكيد لكن ليس مناص من وجوبه في التعبير عنها .
حيث تبدو بارزه حيه بالنسبه لخلفياتها الاقل شأن حتى يستطيع المشاهد ان يتعرف على اهميتها والتاكيد يضم في ثناياه الانتقاء (اختيار الشخصيه) مثلا لتي يجب ان تتركز عليها انظار الجمهور على الفور وهذا الامر يحدد اهميه الشخصيه التي يؤدي الممثل واهميه وطول الاداء المرئي والمسموع
والتأكيد يتغير وينتقل في


· طرق الحصول على التأكيد

· يتم الحصول على التأكيد من خلال :

1. استخدام الاوضاع الجسديه القويه .

2. المساحات .

3. المناطق .

4. المسطحات .

5. لمستويات .

6. المسافات .

7. التكرار .

8. المركز البؤري (جعل اشخصيه في مركز الاهتمام) .

9. التقابل .

· انواع التاكيد :

1. التأكيد المباشر : هو عباره عن ترتيب الاشخاص على خشبه المسرح بحيث يتجه الاهتمام مباشره وبسهوله وسرعه الى الشخصيه المطلوب توجيه التركيز عيها .

2. التركيز المزدوج : هو عباره عن ترتيب الاشخاص بحيث يتجه الاهتمام الى شخصين متساويان في لاهميه داخل المشهد الواحد اي حينما قوم بتأديه جوهر المشهد بالنص المكتوب كل من الشخصيتين او ما يطلق عليه المشهد المتساوي القسم .

التأكيد المتنوع : يتم في المشاهد التي تضم مجموعات من الشخصيات بحيث يسمح باهتمام الجمهور بان ينتقل من شخصيه الى اخر (تبادل الاهميه مثال المشهد الذي يمثل لوحه العشاء الاخير لليوناردو داقنشي )

3. التأكيد الثانوي .

· الحركه : هي صوره المسرح في حاله الفعل وهي تشمل لحظات التصور في مظاهرها الدائمه التغير .

· الانواع العامه للحركه

1. القمه :
وتستخدم الحركه للتعبير عن قصه المسرحيه وفي هذه الحاله ينص المؤلف المسرحي على ذالك وهي تغطي حركات دخول الشخصيات وخروجها
واخفاء الاشياء والذهاب الى نافذه للتطلع منها وتقديم الطعام والعرك والرقص وهي الحركات الموضعه للعبارات تنتمي لهذا النوع من احركه .


2. الخلفيه : وهي الحركات التي تحدد المكان والموقع والجوهر العام وكثيرا ما ينص عليها المؤلف ولكن المخرج هو الذي يتولاها غالبا حين يجد ان ذالك ضروري للتحقيق الكامل للمشهد

3. الشخصيه : وهذه الحركات تصور نمط الشخصيه المعالجه او الحاله الذهنيه للشخصيه .

4. الحركات التقنيه : ان الحركه يمكن ان تتم لاسباب جماليه تتعلق بحس التكوين او الباعث الضروري على اخلاء المنصه وتهيئتها لعمليات الدخول والخروج مثال على هذا (الحركه التكوينيه للحصول على التأكيد او الحركه الانتقاليه اي بعث الحياه في الموقف حتى يبدأ المشهد بجديد) ويجب ان تكون هناك دائما باعثا للحركه .

لقد كان المسرح عند العرب في السابق يؤدى على مصطبه (منصه) وكان يؤدى عن طريق الحكواتي اما في اوخر القرن الماضي فقد تغير شكله كليا حيث اصبح المسرح العربفي شكله الحديث ماهو الا صوره للمسرح الغربي ولكن هل اجاد العرب هذا المسرح مثل الغرب ام كان خيال زائف ؟ طبعا لا وذلك يعو الى اختلاق التقنيات الموجوده عند العرب و أوروبا واختلاف النظره للمسرح حيث

انهم يرون ان المسرح من اولوياتهم بينما نراه نحن من الكماليات والمسرح اعربي يعاني من ازمه فيرى البعض ان سبب هذه الازمه يعود الى اختفاء النص الجديد ولكن الاوربيون كسروا هذه القاعده وركزوا على المسرح وكحركه ديناميكيه متعدده الجانب لا تحدها حدود النص فكم من نصوص ضعيفه ارتفع مستواها بارتفاع كفاءه ادائها واخراجها ولم يقف الاوربيون عند هذا الحد بل قاموا باعاده تناول المسرحيات القديمه ولكن برؤيه جديده وهذا وحده كفيل ببعث الحركه

المسرحيه على اسس من الدراسه الفلسفيه والتقنيه في المسرح دون انتظار نصوص جديده فالحركه المسرحيه المتطوره تتميز بالحركه الدائمه وليس بنصوصها وحسب والمخرجون هم المخترعون الرئيسيون لها وليس المؤلفون وعلى سبيل المثال عند اخراجنا مسرحيه لشكسبير وفق احدث دراسات وممارسات الاخراج المسرحي ان نعمل على تفسيرها تفسيرا خلاقا بالطبع الى الجمهور المعاصر ولهذا يجب ان يكون لدى المخرج نوعا من الفلسفه التي تتفق والمسرحيه اي نوعا التبرير الذي يلائم النص الشكسبيري ويجب على المخرج ان لا يغفل ان المسرح فن محافظ بمعنى انه فن مقاوم للتغيرات وعليه ان يحدد الشكل الخارجي لمسرحيات شكسبير وما كان شكسبير نفسه يريده وما شكل مسرحه ولمن كان يكتب وقد عرضت مسرحيات لشكسبير في وقتنا المعاصر ولكن لم تلاقي النجاح حيث ابتعد المخرج عن موسيقى الاداء لهذا التراث الموصول بحرفيه العروض الشكسبيريه وانحرافها عن اصول التكنيك الاصلي لهذه المسرحيات ففي احدى المسرحيات صور المخرج هاملت طالب جامعي مثقف يعكف بفكره فهي حلول يسعى بها الى الخلاص واتخذ اداءه لهجه الاسلوب الدارج في الاداء فلم يلاقي العرض النجاح المطلوب وفي مسرحيه ماكبث لجا المخرج الى حيل المسرح الملحمي البريختي وغمر العرض بكم كبير من الاضاءه البيضاء لشمول العرض بالاسلوب البريختي لتاكيد المسحه السياسيه للمسرحيه ولقد يغيب عن البعض ان اعمال شكسبير معظمها قصص وحكايات من صنع الخيال وبهذا يكون للشعر الكلمه الاولى وليس لعلم النفس وشغل العواطف الا في بعض المسرحيات لتطابق مواضيعها وانتشارها في عالم الادب مثل مسرحيات هاملت وماكبث , والملك لير , يوليوس قيصر , وعطيل .

[/size]
[/size][/right]


عدل سابقا من قبل ExtraGeniusKareemkhaled في الإثنين يوليو 14, 2008 12:59 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=728940942
ExtraGeniusKareemkhaled
مهندس عبقري
مهندس عبقري
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 30
الموقع : http://www.extratechnology.co.uk/
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الجمعة يوليو 11, 2008 2:12 am

ديكور:

كان الناس لفتره قريبه من الزمن ينهمون للمسرح بقصد تضيع الوقت والتسليه دون التفكير بالتمتع بالمعنى الروحي والدرامي والجامالي للمسرحيه وكانت المسارح قديما مجرد ستائر مختلفه الغرض لتغطيه كواليس المسرح وكما يعرف العين اقوى حواس الانسان قان الخطوط والالوان والاحجام التي تتضافر في بناء المسرحيه لهذا اكبر تاثير من جمهور النظاره الذين يحرصون ان يمتعوا انظارهم بالرئيه ويشبعوا حاجاتهم في الاثر النفسيه والفكريه

والديكور هو من اهم العناصر الثلاث الاساسيه اتي تصوغ الشكل الورائي

وهي :

1. القول : نعني به الكلام من غناء , موسيقى ويعتبر جسم الؤيه

2. العقل : يشمل الاشاره والحركه والرقص وهو روح الممثل .

3. الاطار : وهو المكان والجو عام وهو بمثله القلب النابض للمشهد

المسرح الاغريقي : كان في غايه البساطه ويكتفي بمنظر اساس واحد لايتغير طول عرض المسرحيه هذا اذا لم تتدخل فسعف المخرج بتقديم المنظر المطلوب

اما الروماني : مقارنه بالمسرح الاغريقي انه ليس الا انعكاس لعلاقه الفن الرماني باجمعه بالفن الاغريقي يطالعه واضافو ا بعض من فن العماره ونوعا من الهندسه المعماريه الزخرفيه التي لم تكن موجوده من قبل وذالك بتصميم الاقواس .

المسرح الصيني : كان عباره عن غناء ورقص وكان الديكور يستخدم من شجر الصنوبر الذي كان رمزا مهما للصينيين .

اما المسرح الياباني : كان فقط خاص لطبقه النبلاء وكان يستخدم به مدرجات على الجانب .

والان سوف نتكلم عن الهضه وتتكون الديكوراته من عناصر اساسيه هي

اولا : العناصر الصلبه

ثانيا: العناصر اللينه : ويشمل الستائر المدهونه والبلاستيكيه

المجموعه الاخيره المكمله مثل الاثاث والمباني والسجاد وغيرها .

وهناك عناصر مختلفه يتكون منها المسرح والجهزه الملازمه لتشغيله .

1- القوس المسرحي

2- خشبه المسرح

3- برواز سقف المسرح

4- الشرفات والممرات

5- الستائر ومن انواعها :
1- الستاره على الطريقه لايطاليه :
هي نوع تقليدي مستعمل بكثره وتتكون من خلقيتين يتحركان على سكين .

2-
الستاره على الطريقه الالمانيه : تستعمل بالمسارح ذات السقف المرتفع وتكون حركتها بالارتفاع للاعلى .
3- الستاره على الطريقه الفرنسيه : تجمع بين الطريقه الايطاليه والالمانيه وهي ذت فلقتين تفتح من منتصفها كالطريقه الايطاليه وتدفع الى اعلى بالشرائط المثبته كالطريقه الالمانيه .


زمن الديكورات والكهرباء والقوى المحركه الحديثه للديكور وميكنيكيه المناظر هي البلاتوهات المتحركه مثل

· المناظر المثبته على مصاعد

· المناظر المثبته على عربه انزلاقيه

· المناظر المثبته على ارضيه قابله للدوران

انواع المناظر :

· منظر بسيط : مثل برواز فقط او ستاره مرسومه لمقدمه المسرح ويستخدم بتصوير الاجواء الخياليه والرمزيه .

· منظر بالكواليس : وتوضع ستاره كبيره بنهايه المسرح او شاسيه كبيره يكمل ديكور المنظر العام .

· منظر مبني : عباره عن عنصر مبنيه وهو ايضا منظر معماري ينبع بانوار تمثل الغروب والشروق حسب المشهد .

· منظر منطوي : تتبع فيه قواعد المنظور المسرحي وتزول جميع خطوطه ويكون دائما منظرا معماريا .

وكما نعلم ان للديكور الجيد مكملات منها الاضاءه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=728940942
ExtraGeniusKareemkhaled
مهندس عبقري
مهندس عبقري
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 30
الموقع : http://www.extratechnology.co.uk/
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الجمعة يوليو 11, 2008 2:19 am

الاضاءه

ان للاضاءة عده منافع على خشبه المسرح من حيث تسقيطها في مكان ما وزمن ما . حيث سيعبر عن وضع الحاله او ان عند تسقيط الاضاءه على الديكور فانه يضع لمسه جماليه من خلال تغير اللون الاصلي او انه يعطي الظل حتى يكبر الشيئ او للتعبير عن وجود شيئ ما غير حيقي كالاشباح مثلا . وان للاضاءه اهميه كبيره على خشبه المسرح او في اي عمل درامي

فاذا كانت الوان الاضاءه دافئه زاهيه فانه يعكس على المتلقي بان الحدث الذي سيكون هو حدث عاطفي والالون الزاهيه الفرحيه تكون للكوميديا مثلا اما اذا كانت الوان الاضاءه قاتمه فتوحي بالحساس بالحزن وتستخدم في الاعمال التراجيديه .

فعند مراجعه فن اضاءه المسرح للدكتور علي حسن \\ جمهوريه مصر العربيه من خلال الانترنت فانه يتحدث عن وضعيه الاضاءه في المسرح لعده اسباب منها :

1- الزمن : "نهار , ليل "

2- الجو : شمسي , عاصف , غائم

3- فصول السنه : صيف , شتاء , ربيع , خريف

فيستطيع المصمم باسطه الالوان التي يستعملها في اضاءه المنظر من اجهزه الاضاءه وشده الاستضاءه ان يؤكد حاله المسرحيه فلا يمكن ان تمثل مسرحيه باضاءه قاتمه وهي من الاعمال الكوميديه ولا يمكن لمنظر تراجيدي باضاءه زاهيه

وايضا يمكن ان تستخدم الاضاءه في الحيل على خشبه المسرح او وضع خدع كما اسلفنا سابقا .

وان لاضاءه المسرح يرتكز على نوعان مهمان هما :

أ‌- الاضاءه العامه : وهي ما يتفرع على كل اجزاء لخشبه باللوان عليه وكل مضيئ .

ب-الاضاءه النوعيه هي تحدد بعض الاماكن على خشبه المسرح من حيث اهميتها مثلا دخول البطل من الباب الجانبي تسلط عليه الاضاءه ... الخ

وما يخصنا نحن اضاءه مسرح الطفل

فاذا كان العمل بمسرح الطفل هو نوع الفرح والحركه فانه لابد من وجود

1- اضاءه فاتحه زاهيه

2- ونوعيه الاضاءه الاضاءه العامه الاضاءه الفاتحه تعبر للطفل عن الحركه وعدم الاكتئاب وعدم لفت انتباهه من خلال الاضاءه الجزئيه .

فيكون اضاءه مسرح الطفل عباره عن اللون الابيض او الالوان الفاتحه فاذا وضعنا اضاءه ملونه فانها تشل انتباه الطفل ولا يصل الى المعلومه التي يريد توصيلها من قيمه او نصيحه .

فاذا وجب علينا وضع الالوان فاننا نكون بحاجه الى جهزه اضاءه متخصصه لحركه الاضاءه

1- موزعات الضوء : تكون بداخلها مساحات معدنيه تعكس الضوء

2- مركزات الضوء : كشافات مركزه

طارحات الصوت : يوجد خلف الجهاز عدسه وامامها حامل الجلاتينات الذي يسمح بتغير الالوان .

3- كشافات تكيس الاضاءه : توضع على جوانب المسرح حتى تغطي الظل الذي سوف يخرج من الاثاث والممثلون

4- جهاز تدريج قوه الضوء : الديمر وهو الذي يحرك كهربائيا ويستعمل بالتحكم بقوه الاضاءه

وتوزع الاضاءه

1- اجهزه الاضاءه المنشرهأ- نور مقدمه المسرح
ب- امشاط الاضاءه الافقيه والعلويه
ج- اجهزه الموازين


2- اجهزه الاضاءه المركزه

وهي لاضاءه عناصر معينه هامه للمنظر وقد تكون لها القدره للتركيز القوي وهي تساعد على اضهار الممثل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=728940942
ExtraGeniusKareemkhaled
مهندس عبقري
مهندس عبقري
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 30
الموقع : http://www.extratechnology.co.uk/
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الجمعة يوليو 11, 2008 2:21 am

ازياء

يقع تاريخ الازياء في العصور القديمه في ثلاث مرحل :

1- المرحله الاولى : تتميز بانتشار الاساليب الايطاليه .

2- المرحله الثانيه : وقد سارت بها الاساليب الالمانيه.

3- المرحله الثالثه : كن الطراز الاسباني هو السائد .

اصبحت طرز الازياء تختلف كثيرا عن الفتره السبقه والتي كانت في بادء الامر اكثر بساطه واقل مبالغه في الاسراف في زينتها وكان مظهرها اكثر احتراما واحتشاما ولكن رغما عن ذلك قد اصبحت فيما بعد اكثر نحو الزينه وشراء الاشكال

1. المرحله الاولى تتميز بانتشار الاساليب الايطاليه
ان المرحله الاولى تتميز بظهور اسلوب جديد في الزي وهي الاساليب القديمه الكلاسيكيه ولم يكن الغرض هو التقليد الاعمى لتلك الفنون وانما كان الهدف هو الدرسه والبحث مما ادى الى ظهور اسلوب جديد في الفن

* ملابس الرجال
اصبح للقميص اهميه كبيره في ملابس الرجال وانتشار الخطوط الافقيه وغطاء الرأس عباره عن (طاقيه) يغطى به الرأس اهتم به الرجال كثيرا , كما كان البنطلون قطعه واحده مع الجوارب مثل ما يرتديه لاعبوا الباليه واصبحت الملابس الطويله في هذه لفتره وقفا لكبار السن فقط .

قميص مطرز بالاسود والاحمر والاصفر وتضيق فتحه صدر القميص حول الرقبه وارتداء فوق القميص ثياب اخرى كالصدريه يصل طولها الى الخصر باربطه على الجسم ثم يضع بعد ذالك ثوب طويل دوبليه له جيب طويل وفتحه الصدر على هيئه لحرف
V
(صوره صـ9ــ رقم 6 رقم 7 رقم 5 )
* ملابس الاطفال
كانت تصنع نماذج مصغره طبق الاصل من الملابس الشعبيه للكبار .


* ملابس النساء

القمصان كانت تصنع من اقمشه منفوشه والفساتين ايضا

ومع هذا التغير ظهر للزي وسط , اي انه اصبح يتكون من جزئين صدري (كوريساج) نحك وجزنله واسعه يتصلان بالخياطه عند الوسط وقد كانت الجونله من قماش ولون مخالف للنصق العلوي للزي وكانت السيده تحرص على اظهاره

وذلك يجعل جوناه الزي العلوي مفتوحه من الامام من الوسط الى نهايه الزي

وهذا وقد ازداد اتساع فتحه الرقبه وكانت غالبا مربعه , اما الاكمام فبقيت كما هي تصنع احيانا منفصله وتتصل بالكورساج بواسطه اربطه مما يساعد على ظهور كم القميص .

وكانت كبيرات السن من النساء يغطين شعورهن بطرحه اما الشبات يزين شعورهن بعقود من اللؤلؤ وبشباك من خيوط للذهب مطرزه بالؤلؤ والجواهر

2-المرحله الثانيه التي تميزت بانتشار الاساليب الالمانيه 1510 – 1550

اهم ما يميز الملابس في تلك الفتره للرجال :

1- العراوي او الفتحات الصغيره التي كانت تزين صدر واكمام الصديري والجاكيت وكذالك البنطلون والحذاء وتظهر البطانه التي كانت عاده من قماش حريري خفيف فخم بلون مخالف للون الزي .

2- اتساع اكتاف عن طريق الاكمام الواسعه والحشو والاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت ولمعطف .

3- استعمل الفراء بكثره في تبطين المعاطف وفي عمل الاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت والمعطق

4- البنطلون اصبح يصنع من جزئين متلاصقين في الوسط والجزء العلوي يصنع من قماش الصديري او الجاكيت ويكون واسع وقصير

5- اختفاء الاحذيه ذات الطرف المدبب وظهور الاحذيه ذات الطرف المربع

6- لباس الراس عباره عن طاقه مفرطحه (بيريه) من القطيفه السوداء او من التفره بحافه صغيره ويحلى بالؤلؤ وريش النعام

لباس النساء في هذه الفتره

تميزت الفساتين في هذه الفتره ان الفساتين ذات الديكوليتيه المربع الواسع ويحلى بالتطريز وباشرطه ذهبيه وهكذا في اطراف اكمامه الواسعه الجونتله فكانت واسعه وطويله الى الكعبين واما فتحت الرقبه مربعه واسعه تكشف عن الاكتاف وتحلى بالدانتيل المطرز واغطيه الراس المثلثه ذات الطرحه

1- المرحله الثالثه : التي تميزت بانتشار الاساليب الاسبانيه .

ملابس الرجال :

القميص كما الفتره الاولى ولكنه زاد في حجمه قليلا وكانت القوله ملونه من قماش التيل واخذت تزداد بالحجم حتى اصبحت تحتاج الى القوله المستطيله .

والصديري اصبح بوسط مدبب طويل من الامام وكان يبطن ويحشى بشعر الخيل على الصدر والبطن بحيث يعطيها بروزا وكانت اكمام الصديري واسعه وضاحه عند الاكتاف

اما لجاكيت وكانت تصنع مماثله للصديري وكانت اما باكمام مفتوحه على طول الذراع من الامام او بدون اكمام وتظهر منها اكمام الصديري

البنطلون كان الجزء العلوي من البنطلون الذي بدأ يصنع من قماش الصديري او الجاكيت في الفره السابقه يبطم ويحشى بشعر الخيل بحيث يتخذ شكلا منتفخا .

وكان كبار السن يلبسون معاطف طويله الى القدمين اما الشبان فكانوا يلبسون جرمله مستديره قصيره مبطنه او محلاه بالفراء او طرزه بالؤلؤ وخيوط الذهب والفضه .

الاحذيه ظهرت الكعوب كما كانوا يستخدمون عند خروجهم من المنازل بالاضافه الى احذيتهم الشباشب والقباقب

وغطاء الشعر : كان الشعر يبدو قصيرا في بدايه الفتره ثم طال قليلا في اواخرها او القبعات فكانت اما عاليه كالقمع وبحافه ضيقه تثنى الى اعلى او بيريه بحافه كالفتره السابقه وكان كلاهما يحلى بريش النعام او اللؤلؤ وفصوص الجواهر الكريمه .

ملابس النساء :

نفس التغيرات التي رايناها في ملابس الرجال على ملابس النساء كالحشو واتساع الارداف وزياده عرض الاكتاف والقوله الدائريه وكانت جونله الفستان العلوي تصنع مفتوحه من الامام لتظهر جونله تحتها من قماش ولون اخر .

وانتشرت الطريقه الاسبانيه في كل من انجلترى وفرنسى والمانيا

اما الاكمام فكانت واسعه ومفتوحه ومثلثه على طول الذراع من الامام وتحتها قطعه اخرى من لون القماش

الجوارب طويله مصنوعه من قماش الكتان دقيق النسيج ومحاك حسب شكل الساق يصنع له فتحتان عند مفصل القدم ومن الداخل تقفل بواسطه رباط

الحذاء له كعب مدبب متوسط الارتفاع وانتشرت موضته بسرعه كبيره زكانت الاحذيه يصنع لها مقدم (بوز) مربع شكل مرتفع عن الارض قليلا

او

نوع من الاحذيه لها نعال مرتفعه جدا من الفلين وكانت تستعمل من اجل زياده الطزل

لباس الرأس :

قبعه على طراز اقبطان تستخدم عند ركوب الخيل للنزه وعند الخروج للصيد وكانت توضع على الرأس اما فوق طاقيه بيضاء او فوق شبكه ذهبيه .



مع تحيات الفنان الجامد كريم خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=728940942
al_shama
ضيف شرف عظيم
ضيف شرف عظيم
avatar

عدد الرسائل : 498
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الإثنين يوليو 14, 2008 12:16 am

طبعا مشكوووووووووووووور يا ابو كريم
بس مش هضحك عليك انا ماقرتش الموضوع لسببين :
الاول ان مافيش وقت وانا مش غاوية تمثيل قوي يعني وبتفرج بس
والثاني والاهم ان الخط صغير جدا والواحد مش ناقص يعني ضياع في عينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ExtraGeniusKareemkhaled
مهندس عبقري
مهندس عبقري
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 30
الموقع : http://www.extratechnology.co.uk/
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الإثنين يوليو 14, 2008 12:45 am

al_shama كتب:
طبعا مشكوووووووووووووور يا ابو كريم
بس مش هضحك عليك انا ماقرتش الموضوع لسببين :
الاول ان مافيش وقت وانا مش غاوية تمثيل قوي يعني وبتفرج بس
والثاني والاهم ان الخط صغير جدا والواحد مش ناقص يعني ضياع في عينيه

مش شرط تقرأيها
انا عاملها مرجع لو احتاجتى اى حاجة فى فن المسرح هتلاقيها موجودة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=728940942
al_shama
ضيف شرف عظيم
ضيف شرف عظيم
avatar

عدد الرسائل : 498
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)   الإثنين يوليو 14, 2008 12:49 am

طيب بعد اذنك كمل جميلك يعني وكبر الخط شوية ينوبك ثواب في اختك يعني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقال عن المسرحية (للفنانين فقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسه زراعيه عين شمس  :: القسم الادبي والثقافي :: مقالات واراء-
انتقل الى: