الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل فضولك يعيبك أم يفيدك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hms Elhaya
مهندس جامد
avatar

عدد الرسائل : 119
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: هل فضولك يعيبك أم يفيدك   الخميس مارس 20, 2008 6:23 pm

من دافع الحاجة الى المعرفة والفهم ينشأ لدى الطفل الفضول وحب الاستطلاع في سن مبكرة وتلح عليه رغبة قوية في التعرف على العالم من حوله وفهمه من خلال الملاحظة وطرح التساؤلات التي تبدو غير منسجمة مع مستواه العمري، فنراه شغوفاً بمعرفة اعضاء جسمه ومعرفة ما بداخل جسمه، كما تثير الاشياء المألوفة حبه للاستطلاع كالمعدات الآلية والاجهزة الكهربائية والألعاب فيحاول فكها للتعرف على ما بداخلها وتعد جدية الراشدين في الاستجابة لهذه التساؤلات وتقديم المعلومات المناسبة عنصرا مهما في بناء شخصية الاستكشاف وتقويتها لدى الطفل. وإذا رجعنا الى مفهوم الطفل فسنرى ان كل شيء في العالم ينتمي الى ما قبل المدرسة فهو يحب أخذ كل ما تقع عيناه عليه، وهنا يظهر عنده حب التملك للأشياء ولا يميز بين ما هو خاص به وما هو خاص بالآخرين الى ان يخبره أحدهم بشيء مغاير وهو عدم أخذ الاشياء من الآخرين من دون موافقتهم. وللحيلولة دون وقوع المشكلة يجب على الأم اتفاع الآتي: شجعي ولدك على ابلاغك حين يريد شيئا ما بتعليمه كيفية طلب ذلك منك. حددي ما يستطيع وما لا يستطيع أخذه من الاماكن العامة أو منازل الآخرين. دعيه يعرف شروط تلك اللعبة فقد تكون القاعدة الأساسية «عليك دائما سؤالي إن كنت تستطيع الحصول على شيء ما قبل أخذه». وأن يعرف ان هناك أشياء تخصه وملكه وهناك أشياء تخص الآخرين وملكهم الخاص. أيضا اشرحي له كيفية الحصول على الاشياء من دون سرقتها. كوني ثابتة فلا تدعي ولدك يأخذ شيئا في يوم ما وتمتنعين عن فعل ذلك في المرة التالية. أظهري له ما تعنين بالسرقة وأوضحي لولدك الفرق بين الاستعارة والسرقة واشرحي له نتائج كل منهما. دعيه يدفع ثمن السرقة من خلال اجباره على تنفيذ أشياء اضافية في المنزل أو التخلي عن أحد أغراضه الثمينة.


ولكن لو نظرنا الى الأمر من زاوية الراشدين فما الذي يدفع الراشد الى البحث والاسئلة عن الأمور الخاصة بالآخرين لدرجة التطفل، وما الذي يدفع الزوج الى تفتيش حقيبة زوجته، أو البحث في دولابها الخاص وبين أوراقها، وتحضرني حالة مدرسة لديها شغف وحب في تجميع وأخذ كل ما تقع عليه عيناها من أشياء ويصل الأمر الى فتح الأدراج ومعرفة ما بداخلها وأخذ ما يلزمها لدرجة ان هذه الاشياء لا تستحق حتى النظر اليها وتكون ملكاً للآخرين وفي بعض الأشياء (أوراق، رسائل مكتوبة، أدوات قرطاسية) يكونون بحاجة اليها فتصر على أخذها رغم بعد ذلك عن تخصصها... هل هو الفضول وحب الاستطلاع؟.. لا أعتقد ذلك عندما يصل الأمر الى الناحية السلبية أو الطرف الآخر من النقيض فقد تعدى المعقول وبالتالي هناك خلل قد يكون في مفهوم الفضول وقد يكون في ثقته بالآخرين وقد يكون الشك والريبة وقد يكون تجاوز حدود الآخرين وعدم احترام الملكية الخاصة لهم وقد يكون حب التملك.. وأياً كان السبب فإن كنت من هؤلاء فأعد النظر في رؤية ذاتك واستكشف موطن الخلل لتبدأ بتصحيحه، فهذا ولاشك يؤثر سلبا على علاقتك بالآخرين ونظرتهم اليك فإن لم تستطع فاستعن بأهل الاختصاص.

=========================================


من الأمور التي تعنيني كمسلمة ... اهتم بعقيدتي وديني ... بأبنائي وزوجي بأهله وأهلي ، اهتم ببلدي وشعبي.فاذا عرفت ما يعنيني سهل علي ان اعرف ما لا يهمني ولا يعنيني، فكل ما لا يهمني في ديني ودنياي لا يعنيني.فلا يعنيني ان ارى اختين تتناجيان ولا احاول ان اعرف ما يدور بينهما فهذا يعتبر تطفلا وفضولا، وانني اعرف الكثيرات تدفع احداهن نصف عمرها لتعرف بماذا تتناجى سلفتاها او جارتاها!

او ماذا تحمل كنتها في الكيس او الحقيبة، او ماذا تأخذ هدية لإحدى الجارات او القريبات، تتحرق احشاؤها وهي تريد ان تعرف كل شيء وتتفحص بعينيها الجاحظتين كل ما حولها مع الكثير من الأسئلة مثل: من اين اقبلت؟ والى اين تذهبين؟ماذا تحملين؟ماذا اشتريت؟ بكم هذا؟ وكم دفعت؟ وغير ذلك اسئلة كثيرة تضيق بها من تسأل ذرعا فإن كذبت فقد اثمت وان صدقت وقعت بحرج شديد وبمشاكل لها اول وليس لها آخر.

ومن الفضول المقيت ان نرى اجتماع الأخوات في ساحات البيوت للخوض في اعراض الناس واستعراض شؤونهم العامة والخاصة، وانجرارهن بالحديث الى الغيبة والنميمة والطعن والكذب، هادرات الوقت سدى بدون نفع. هؤلاء ليس لهن اسلام حسن وانما هن مسلمات خارجات عن طاعة الله.
وهنالك الفضول بين الجيران، فيراقب البعض جيرانه بكل تحركاتهم فيعرف ماذا اشتروا لبيوتهم وأولادهم، يعرف من دخل عليهم ومن خرج من عندهم، يعرف اذا ارتفعت اصواتهم في بيوتهم ام لا، اذا سهروا ليلا ام ناموا باكرا!!

ولكن اذا طرحنا السؤال التالي:
هل من الفضول ان يعرف الزوج عن زوجته كل شيء وهل من الفضول ان تعرف المرأة عن زوجها كل شيء؟

حسب رأيي ان الحياة الزوجية يجب ان تبنى على المشاركة الوجدانية وانصهار المشاعر والعواطف بين الزوجين بحيث يشعر احدهما بأنه ايضا الطرف الآخر ومن الطبيعي ان يعرف احدهما تقريبا كل شيء عن الآخر لأن كل واحد منهما يعني الكثير لشريكه ... ولكن هنالك بعض الأمور التي تتطلب السرية التامة فلا ينبغي لزوجة احدهم ان ترهقه بكثرة اسئلتها والحاحها على تلقي الاجابة خاصة وانها تعلم انه يخاف الله تعالى وانه لن يفعل امورا تخالف الشرع والعقيدة. وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الرجال الذين يرهقون زوجاتهم بكثرة استفسارهم وفضولهم والتدخل بكل صغيرة وكبيرة في شؤون البيت وشؤون المطبخ والطبخ والطعام حتى الشؤون الشخصية، فلا تلبس احداهن الا ما يشتري لها زوجها فهو يتدخل بشكل اللباس ولونه فإذا اعجبه اشترته والا فلا حتى ولو اعجبها.

ولا شك بأن كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده ولا شك بأن الفضول الزائد عن حده يسبب الضيق والقهر للطرف الآخر فليراع كل منا شريك عمره وليعمل على راحته وسعادته.

واذن فإذا تركت احدانا ما لا يعنيها انصب انشغالها واهتمامها بما يعنيها وحصرت عقلها وتفكيرها في عمل معين او خبرة جديدة وبهذا تحقق اجادة واتقان هذا العمل.
وان من أهم صفات الناس الناجحين المميزين هو تفرغهم لأعمالهم وانصباب اهتمامهم على النجاح والإعراض عن كل ما لا يعنيهم من امور تافهة والاستفادة من الوقت الثمين، ذلك الوقت الذي قلت البركة فيه فلا تبدأ احدانا نهارها الا وقد انتهى، تبدأ وفي نيتها انجاز 4-5 اعمال وينتهي النهار دون ان تنجز اكثر من عملين وهكذا دواليك وكأني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اصبح ينطبق على زماننا حين وصف قلة البركة في الوقت وقد اصبحنا نشعر بأن الوقت يمر بسرعة دون استطاعتنا الاستفادة الكاملة منه.
فلنشحذ الهمم ولنسع للعمل، ولنترك الفضول ونشغل العقول، ونأتمر بأوامر الحبيب الرسول صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Eng Hatem
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل فضولك يعيبك أم يفيدك   الجمعة مارس 21, 2008 10:25 am

يسلام علي الكلام وياريت كل البنات تعمل كده
مع اني ما اظنش Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agriengineering.yoo7.com
Hms Elhaya
مهندس جامد
avatar

عدد الرسائل : 119
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل فضولك يعيبك أم يفيدك   الجمعة مارس 21, 2008 4:37 pm

قصدك ياريت كل الناس تعمل كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
E L S A K R
مشرف المنتدي الرياضي
مشرف المنتدي الرياضي
avatar

عدد الرسائل : 677
العمر : 30
الموقع : ww.mohamedhassan.org
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل فضولك يعيبك أم يفيدك   الجمعة مايو 09, 2008 5:08 pm

ايه الكلام الكبير اوي ده
المهم اني انا اللي فهمته من الموضوع
انا عن نفسي ممكن اكن كتير فضولي بس مش في كل الاحيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedhassan.org
 
هل فضولك يعيبك أم يفيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسه زراعيه عين شمس  :: افتكاسات :: حكاوي القهاوي-
انتقل الى: